ما هي شهادة SSL شرح كامل لشهادات الأمان وكيفية عملها

ما هي شهادة SSL شرح كامل لشهادات الأمان وكيفية عملها
شهادة SSL هي مفتاح العبور الأساسي الذي يؤمن تشفير حركة المرور لموقع الويب، حيث تشكل مع TLS شهادات الأمان العامة والموثوقة لكل النطاقات الفرعية المرتبطة بها. فأول ما يتبادر إلى تفكير منشئي المواقع الإلكترونية المستجدة؛ الحصول على هوية اتصال آمنة للموقع (SSL)، بغية إطلاقه عبر الإنترنت بدون أي عقبات أو مشكلات فنية وإلكترونية. ليس هذا وحسب، بل تساهم شهادات الأمان ببناء علاقات تجارية قوية مع عملاء المتاجر الإلكترونية وتشجيع عمليات البيع والشراء في إطار من الثقة المتبادلة بين الطرفين. ولمزيد من التفصيل حول شهادة ssl شرح كامل لشهادات الأمان وكيفية عملها، أعددنا هذا المقال عبر موقع... لنلقي الضوء على ماهية شهادات SSL وأنواعها وآلية استخدامها وما إلى ذلك من معلومات مهمة مرتبطة بذات الشأن، لنتابعها سويًا.

ما هي شهادة SSL

شهادة SSL: هي طبقة المقابس الآمنة Secure Sockets Layer التي تعرف بشهادة الأمان والبروتوكول المخصص لتأمين اتصال مشفر بين الخادم والعميل في المواقع الإلكترونية. حيث تضمن خصوصية حركة المرور والتحقق من هوية الخادم، لا سيما وأنّ لكل موقع ويب عنوان خاص به، وبالتالي لا بدّ له من استخدام SSL وtls. فضلًا عن ذلك، تعدّ شهادات الأمان هذه إحدى أبرز مكونات التجارة الإلكترونية التي تسعى لإيجاد بيئة موثوقة لإنجاز متطلبات العملاء خلال عملية عرض المنتجات ومبيعها. لا سيما من خلال إنشاء اتصال آمن لزوار أي متجر إلكتروني والحصول على إشارات مرئية خاصة EV بما في ذلك القفل الأخضر وشريط URL الخاص بالعلامة التجارية.

المعلومات التي تتضمنها شهادات الأمان SSL

تتضمن شهادة الأمان Secure Sockets Layer عدة عناصر أساسية موجودة في ملف بيانات واحد وهي كالتالي:

  • اسم النطاق الذي يتطلب الحصول على شهادة الأمان.
  • الجهة التي تم إصدار الشهادة لها سواء (شخص – جهاز – شركة).
  • الجهة المصدّقة لشهادة الأمان.
  • التوقيع الرقمي للجهة المصدقة.
  • النطاقات الفرعية المرتبطة.
  • تاريخ إصدار شهادة الأمان.
  • تاريخ انتهاء شهادة الأمان.
  • المفتاح العام السري.
ما هي شهادة SSL شرح كامل لشهادات الأمان وكيفية عملها

طريقة عمل شهادة الأمان SSL

تندرج آلية عمل شهادة SSL بإنشاء اتصال مشفر وآمن لمواقع الويب وذلك كما يلي:

  1. بدايةً يتصل المتصفح بخادم موقع الويب عبر استخدام SSL HTTPs.
  2. ثمّ يبدأ الخادم بالتعريف عن نفسه بناء على طلب المتصفح.
  3. بعد ذلك، يرسل خادم الويب نسخة من شهادة Secure Sockets Layer الخاصة به، بما في ذلك مفتاح الخادم العام.
  4. ومن ثمّ يفحص المتصفح أساس شهادة الأمان مع قائمة المراجع المصدّقة الموثوقة، للتحقق من صلاحية شهادة الأمان SSL وعدم إلغائها. كذلك للتأكد من مطابقة اسمها للموقع الإلكتروني المتصل به.
  5. والآن، في حال فعالية شهادة الأمان وصلاحيتها، يبدأ المتصفح بإنشاء الاتصال الآمن والمشفر بينه وبين الخادم وإرسال مفتاح الجلسة من خلال المفتاح العام للخادم.
  6. بعد ذلك يفك الخادم تشفير مفتاح الجلسة المتشابه عبر استخدام مفتاحه الخاص، كما يرسل تقرير مشفر باستخدام مفتاح الجلسة للإعلان عن بدء الجلسة المشفرة الآمنة.
  7. وأخيرًا، يفك المتصفح والخادم تشفير كافة البيانات المرسلة باستخدام مفتاح الجلسة لتبادل رسائل الأمان بكل ثقة وضمان.

ما الفرق بين SSL و TSL

تعتبر كل من شهادتي الأمان SSL و TSL من بروتوكولات التشفير الآمن للمواقع الإلكترونية، إلّا أنه هناك بعض الاختلافات بينهما وهي كالتالي:

الفروقات شهادة SSL شهادة TSL
المصطلح الشائع طبقة المقابس الآمنة طبقة النقل الآمنة
طبيعة الاستخدام معقدة بسيطة
خوارزمية العمل تدعم خوارزمية Fortezza. لا تدعم خوارزمية Fortezza.
الإصدار 3.0 1.0
آلية إنشاء رسائل الأمان تعتمد على ملخص الرسائل لإنشاء تشفير رئيسي. تستخدم وظائف شبه عشوائية لإنشاء التشفير الرئيسي.
نمط البروتوكول المستخدم بروتوكول رمز مصادقة الرسائل. بروتوكول رمز مصادقة الرسائل المجزأة.

أنواع شهادة الأمان Secure Sockets Layer

تقسم شهادات الأمان SSL إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي كما يلي:

  • شهادات التحقق الممتد EV SSL.
  • شَهادات التحقق من صحة المنظمة OV SSL.
  • شهادات التحقق من صحة المجال DV SSL.
ما هي شهادة SSL شرح كامل لشهادات الأمان وكيفية عملها

شهادات التحقق الممتد EV SSL

تعتبر شهادات التحقق الممتدة من أهم شهادات الأمان SSL وأكثرها أمانًا وصرامةً في مجال تأمين الاتصال المشفر بين الخادم والعميل. وهي متاحة لكافة أنماط الشركات الحكومية والخاصة المدمجة وغير المدمجة. حيث ترتكز EV SSL على إجراء فحوصات شاملة وعالية الدقة لمواقع الشركات والمنشآت ليتم إنشاء التشفير الآمن لها والتصديق عليه للبدء في تبادل الرسائل الآمنة. كذلك تعمد EV إلى مراعاة جملة من المعايير قبيل إصدار شهادة الأمان وهي كما يلي:

  • التأكد من الجانب القانوني والمادي والتشغيلي للمنظومة المعتمدة.
  • التأكد من المطابقة التامة بين هوية الجهة والسجلات الرسمية.
  • كذلك التحقق من حصول الجهة المعتمدة لها الأحقية الحصرية في استخدام المجال المحدد في شهادة EV SSL.
  • إضافةً إلى ضمان منح الإذن من قبل الشركة المعتمدة لإصدار شهادة EV SSL.

شهادات التحقق من صحة المنظمة OV SSL

لا تقل شهادات الأمان OV SSL المخصصة للتحقق من صحة الشركة؛ أهميةً عن شهادات EV SSL. حيث تساهم في تحقيق المزيد من الثقة والأمان في نطاق تحقق الشركات وإثبات المصادقة التامة بين المتصفحات والخوادم التابعة لكل موقع خاص بالشركة أو المنظمة. لا سيما مع البيانات التجارية التي تتطلب تشفير قوي ومضمون لحماية خصوصية العملاء أثناء تصفح الانترنت.

شهادات التحقق من صحة المجال DV SSL

تأتي شهادات التحقق من صحة النطاق DV SSL في المرتبة الثالثة من شهادات الأمان Secure Sockets Layer. كما تعتبر مناسبة جدًا للشركات التي تتطلب SSL بتكلفة منخفضة دون بذل مجهود كبير لفحص البيانات الخاصة بالشركة. حيث يتم فحص المعلومات المقدمة في نطاقٍ محدد حتى الحصول على التشفير الكامل للمعلومات وتأكد العميل والخادم من نجاح عملية المصادقة بالفعل.

أهمية الحصول على شهادات الأمان SSL

تكمن أهمية شهادات الأمان من خلال توفيرها للمعلومات التالية بكل أمان:

  • البيانات الخاصة باعتماد عملية تسجيل الدخول.
  • المعلومات الشخصية بما في ذلك (الاسم – العنوان – رقم الجوال – تاريخ الميلاد).
  • كذلك بيانات بطاقات الائتمان والحسابات المصرفية.
  • بيانات العقود والمستندات القانونية.
  • الوثائق الطبية.

لماذا تحتاج المواقع الإلكترونية إلى شهادة SSL

تتطلب مواقع الويب الحصول على شهادات الأمان Secure Sockets Layer تبعًا للعوامل التالية:

  • الأمان: يحتاج موقع الويب إلى شهادة الأمان بغية المحافظة على بيانات المستخدم آمنة والتأكد من ملكية الموقع ومواجهة هجمات المخترقين عبر شبكة الإنترنت.
  • التشفير: تحرص شهادات الأمان على تشفير آمن للمواقع الإلكترونية من خلال اقتران المفاتيح العامة والخاصة التي توفرها شهادة Secure Sockets Layer.
  • المصادقة: تعمل شهادات الأمان على التأكد من المصادقة الصحيحة والآمنة عبر ضمان اتصال العميل بالخادم الصحيح الذي يمتلك نطاق العمل بالفعل. وذلك للمساعدة في الحد من انتحال المجال وصد هجمات القرصنة وتهكير البيانات.
  • HTTPs: يعتبر عنوان الويب HTTPs الحاصل على شهادة SSL الحلقة الأهم بالنسبة لآلية عمل الشركات عبر الويب. كما أنه الشكل الآمن الذي يحقق تشفير حركة المرور الخاصة بمواقع الشركات الإلكترونية. كذلك تأمين بيانات المستخدم خلال عملية النقل ومنح ثقة أكبر للعميل أثناء تصفح مواقع التجارة الإلكترونية.

بهذا الكم من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا حول شهادة SSL مع شرح كامل لشهادات الأمان وكيفية عملها. إضافةً إلى استعراض أنواع شهادات Secure Sockets Layer وأهميتها لتكون دليل واضح للمستخدمين المبتدئين من أصحاب مواقع الويب والمدونات، حيث لا بدّ من التنويه إلى ضرورة حصولك عزيزي القارئ على شهادة أمان خاصة بموقعك الإلكتروني للمزيد من الحماية والخصوصية وتفادي هجمات الهاكرز وتعزيز ظهور الموقع عبر محركات البحث وزيادة حركة المرور وعدد المتابعين بشكل ملحوظ ومستمر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال